رحلتي للمعرض الدولي للتعليم 1434-2013( يوميات و صور منوعه ) !!

 

مساءكم خبرات جديده ..

جميل ان تتلقى دعوه لمعرض حول التعليم ومايرتقي به والأجمل أن يكون معرض دولي تتلقي فيه بالعديد من الجنسيات المتخصصه في التعليم والتدريب وهذه هو الذي يفترض أن يطلق على المعرض ( المعرض الدولي للتعليم والتدريب ) وجهة نظر مصححه فقط ” حيث أهتم هذا العام بالتقويم وأساليبه مستقطب تجارب دوليه في ذلك .

14

عند س 8 مساءً يوم الأثنين اليوم الأول للفعاليات  افتتح وزير التربيه والتعليم المعرض بحضور عدد من المسئولين وشخصيات تربويه والمقام في صالة المعارض الدوليه  ومن بين الزحام كانت هذه اللقطه للأفتتاح والتي يظهر فيها جموع تحلقت حول الوزير وأثناء مشاهدتي للحدث أذ بأحداهن تهمس بجانبي اريد أن اقتحم هذا الحلقه مطالبة بوظيفة لي :) ضحكت من تعبيرها  ولا أعلم أفعلا ذهبت له أم لا  !!

1

من الأمور التي ينبغي ان يهتم بها الزائر ومن يريد زيارته للأعوام القادمه بمشيئة الله أن يقرأ عن المعرض ويفهم أبرز احداث المعرض حتي يحدد أهدافه من الزياره ولايتحير كثيراً ويفوت عليها الكثير من الوقت ..http://www.iefe.sa/ar/visitors/default.aspx

والقيام كذلك بطباعة الباركود الخاص بدخول صالة العرض والأطلاع على جداول الندوات والمحاضرات والدورات التدريبيه “

2

39 

بعدها بدأت جوله أستكشافيه في المعرض كان أشبه مايكون بالتسوق ..لكثرة ما حملة من حقائب ومنشورات دعائيه للعارضين لمراكز تدريب ومراكز أعلامية تدريبه كقناة الجزيره وجامعات كجامعة الملك عبد العزيز ومدارس أهليه وحكومية متميزه .

36

الأعلام السعودي كان له منصة وحاضرا في موقع الحدث

35

سأبدأ بركن البحرين والي ألتقيت فيه مشرفتين من ألطف ما التقيت في المعرض حقيقة والركن الذي لقينا فيه برفقة والدتي الضيافة بل هدايا على الطريقة البحرينه اللذيذه .. وقادتنا دفة الحوار مع المشرفات على طاولة الاستقبال لديهم الى ان أحداهن لها علاقة قرابة مع معلمتي في المرحلة الأبتدائيه من عائلة البنعلي في الشرقيه والتي تمتد للبحرين ( كم هي الدنيا صغيرة ) !!

38

زارتنا الهيئة في نفس الركن واذا بهم يوجهون النصح للاخوات من الشقيقه البحرين بضرورة ستر الوجه ، ألتفتت الي على الطاوله وقالت اليس حجابي حجاب شرعي قلت بلى ولكن يريد منك ستر الوجه هذا ما قصده أطرقت رأسها تفكر في كلامه ربما بعدها سألتني عن أماكن للحجاب في الرياض واسمينا لها بعض المحلات .. كان ركن البحرين جدا رائع من أجمل الأركان التي مررت بها اكثر من مره :)

أعجبني لديهم دمج طلاب المرحلة الثانويه بمشاريع في الواقع كالمحاماة والطب وغيرها وتقييمهم عليها وتطبيق برنامج جلوب والذي يهتم بالبيئه والحلاوة أكيد (شيء ثاني :) لايقاوم .

3 

بعدها توجهت لركن الأمارات ومع أحترامي لهم لم يكونوا بذاك القبول كما رأيته في باقي الأركان بالعموم إذ أشار لي أن لايوجد لديهم إلا تجربة الأيباد في مصادر التعلم وفراغ ركنهم كذلك  من المنشورات التعريفيه بالتعليم ككل لديهم

سوى منشورة التجربة فقط !!

4

حملت نفسي لركن أخر اذ ضم المعرض العديد من أركان النشر للكتب كالعبيكان وبعض الشركات المتخصصه في تطوير المناهج وتأليفها وكانت تكتفي بعينة للكتاب دون أن يأخذه أحد او يقوم بتصويره بأعتبار أنه حق خاص لهم فقط للأطلاع والتعاقد معهم بالكميات للمدارس .وهذا ما تحقق الوزاره في المملكه لطلابها .

34

وصلت عند ركن مدرسة أهليه أعجبني التصميم الخارجي لركنهم ومنظر سيدة وكأنه يبدو عليها المستوى العالي من سيادة الموقف بل شبهت أن تكون هي صاحبة هذا الصرح .. وفي الوقت الذي أشاهد فيلم يعرض على شاشات الركن عن المدرسه وتاريخها (مدارس اليسر العالمية بجده ) سألت العارض في الركن من صاحب هذه المدرسه وكان جل أسئلتي كذلك لجميع الأركان التي تراوح بقية المدارس أنها لأصحاب سمو أمراء .. فقال لي أ-عائشه العتيبي ، يبدو ان السيد المتحدث لنا اشار للسكرتيره اننا نريد ان نلتقي بها وربما شاهد علامات الاعجاب علينا واذا بأحد يربت على كتفي ( مرحباً .. انا السكرتيره الخاصه بالسيده عائشه هل من خدمه ؟!

ابتسمت وظهرت على وجهي علامات الاعجاب بشده لما اراه من تنسيق وفخامه وقصة نجاح رياديه !! قلت اريد أن ألتقي بالسيده عائشه لحظات واذا هي تأتي وتقابلنا بكل تواضع وترحيب ويبدو اننا محظوظين بلقائها اذا لم اراها بقية الأيام ..رحبت لها وعرفتها بنفسي مع سطوع ضوء فلاش من جانبي واذ هو مصورها الخاص يلتقط لقطات خاصه لها مع زوارها في الركن .. سألتها عن هذا الانجاز فقالت القصه طويله وتحتاج لجلسات ولكن هذا من فضل الله أعطتني كرتها .. ولازلنا في تواصل معها على أمل خبرات أكثر من هذه السيده !!

5

كان ركن مدارس اليسر قد حفر في ذهني تجربة رائعه في نهاية الزياره لليوم الأول ..وذهبت لمحل أقامتنا وانا افكر في عظيم ما تصنعه المرأه السعوديه دون تركها لحجابها أو شيء مما تعتقده في دينها .

بعدها أنتقلت لركن مدارس البنات الحكوميه  وشارك 3 مدارس كلها تطبق نظام المقررات  تمنيت أن تكون أكثر ، ولم أعرج على مدارس البنين لألتفاف الرجال حولها وفراغ أركانهم كم أشاهده من بعيد ..في المدرسه 21 بجدة شاهدة هذا الأبتكار فصل المستقبل والذي تم تطبيقه لديهم وكلفهم 27 الف ريال على ما أعتقد  ، وجدير ان كان معظم فتيات خواطر 8 من مدرستهم .. يعمل الفصل على نظام الشاشات الألكترونيه والتي تعكس على الجدار طبيعة الدرس فلو كان درس المعلمه عن الفيزياء حول الفصل لأجواء تشعرك بواقع المادة غير السبوره الذكيه والطاولات الذكيه كما أن الفصل يعمل على الأقمار الصناعيه .

6

27

ثم بعدها ثانوية الأبناء بالطائف .. شاهدت لديهن بعض الوسائل التعليميه وما أعجبني عرضهم لفكرة التعلم السريع في مجسم دمية دانبو الشهيره كأسلوب عرض جديد .

7

حملت نفسي لمدرسة أخرى وهي ثانوية الخبر ما أعجبني لديهم هو أبتكار خطه لمشاريع المقررات بحيث تطبق الطالبة مشورع واحد فقط مشترك بأتفاق جميع المعلمات وعرضوا تجاربهم في المشاريع وكذلك مقرأة (قاعه ) خاصه بتدريس القران الكريم قد كلفتهم 40 الف ريال من فاعلة خير ، كان منظر صور القاعه يحبب الطالبه في  دراسة القران الكريم وتدبره !!

8

وصلت بعدها لركن مسابقة إحسان التعليميه والتي أعلن عنها أحمد الشقيري وكان في الركن مجموعة من الفتيات لشرح المسابقه وهي تصميم فكرة لتعلم أفضل ..فاز بالجائزه الأولى لؤي الشريف صاحب فكرة (فلمها على اليوتوب ) وتجدون في الموقع تفاصيل الفائزين http://tamhub.com/challenge/1052

9

في أثناء تجولي وقفت عند العديد من المدارس الأهليه وكانت جدا عديده والعديد من مراكز التدريب الأهليه والأجنبيه والتي لايتحدث أصحابها الا اللغه الأنجليزيه ، ومن مركز التدريب التي أعجبت بها واعلم عنه مسبقاً مركز ديبونو الأردني لتعليم مهارات االتفكير وكان مدير المركز والعرض في قمة الذوق بترحيبه بالزوار ,,وجبة شهيه لديهم من الكتب المتخصصه والتي كنت أفكر فيها دوما أن لو أنها موجوده فعلا يجب أن لا نستهين بأفكارنا العابره دوماً ، أنصحكم حقيقة بزيارتهم في الأردن أو اقتناء كتبهم عبر مراسلة موقعه على الأنترنت وطلبها من هناك أو زيارة معرض الكتاب القادم بالتأكيد سيتواجدون فيه ، من كتبهم دمج مهارات التفكير في تدريس القران وبالتأكيد أقتنيته من عندهم :) ودمج مهارات التفكير في بقية المواد الدراسيه كالرياضيات واللغه العربيه !!

10

أســــــــتراحه بين الفينه والأخرى والتي تملئ المعرض :)

11

في موقع أخر من المعرض  خلال اليوم الثاني ركن مكتب التربيه العربي والذي يحيط بجنباته العديد من الدراسات المطبوعه والتي تهم المعلمين والتربويين وكان من أفضل ما زرت كذلك ،  صرفت مبلغ وفدره في كتب هذا الركن الرائع مابين كتب حول إدارة الصف والحوار والجودة في التعليم والتي لاحظت عند قراءتها صعوبة محتوها وعملية الترتيب لما يريدون إيصاله للقارئ .

12

من مشاهداتي كذلك ركن مؤسسة الجزيرة للاعلام والتدريب والتي تضم تحتها قناة الجزيرة الأخباريه لم تكن ذا فائده كبيره لي سوى فنجان قهوه أحتسيته لديهم :)

13

ركن أثلج صدري لما رأيته من تفاني العضوات العارضات فيه وإخلاصه ومحاولت الإنجاز وأثبات مدى جودة المنتج السعودي ألا وهو ركن مؤسسة التدريب المهني فرع البنات ، أعجبني أحترامهم ودقة شرحهم وثقافتهم العاليه وحب أثباتهم لذواتهم رغم بساطة ما يعرضونه من مجلات تصاميم أزياء برسوماتهن ومنتاجات تجميل وملابس صنعنها بأنفسهن شكرتهن وشجعهتم أن يوجد سعوديات مكافحات أمثالهم وقلت لهم أنت فخر حقيقي للوطن لا تتصورون مدى بلسم كلماتي على نفوسهن وكأني أعطيتهم أغلى من الذهب !!

 15

20

حينما تضيع بالمعرض لضخامة حجم واتساع دهاليزه لاتقلل ، فهناك ركن خاص للتعريف بالأركان والعاملون فيه من الشباب والفتيات السعوديون  الذين ربما هم طلاب جامعات كما بدا لي رغم نقدي على جميع الفتيات انهن كلهن كاشفات الوجه متعجبة من هذا الزي الموحد !!

31

في اليوم الثالث حضرت ورشة تدريب على فن الأوريجامي وهو فني طي الورق والتلاعب به ليصبح أشكال غاية في الروعه والذكاء والأبداع علماً ان هذه الشركه المعنيه بأقاة الورشه في المعرض مستعده للحضور لاية مكان لأقامة ورشات حول تعليم الفن !!

16

17

ورشة عمل أخرى تعلمك طريقة مسك القلم الصحيحه وهي من ركن مشاركة مناطق ادارات التربية والتعليم بالمملكه .

41

ركن أخر زرته و التي عرض مشتركين منه أحمد الشقيري في برنامج خواطر 8 وهو جمعية صوت متلازمة داون وهنا ذكرت لي العارضه في الركن حاجة الجمعية للتبرعات الماديه ، ونبهت على عدم أستخدام كلمة (منغولي ) فالأصح مصابي المتلازمه ، ذهب للطالبات وسلمت عليهم وكأي شخص طبيعي ردوا التحيه ، أخذت أقلب في سجلات الجمعيه وكيفية التعلم لديهم وأذ بها تشير لي أن التصوير لها ممنوع :(  لحيائهم الشديد وخجلهن لم أتحدث كثيراً .

 19

الركن الفلندي والذي يتوسط المعرض وضيف المعرض لهذا العام كان يعج بالعارضين والذين لايتحدثون الا اللغه الأنجليزيه فقط وربما 20 عارض داخله كان الأقبال عليه قليل  ربما لسبب اللغه ولايوجد الا مترجمه مغربيه واحده فقط وهذا ما سبب أنشغالهم على جلسات الحديث أقتنيت منه بعض المنشورات حيث تعد التجربه الفلنديه في التعليم رائده ومتقدمه جدا بالنسبه للعالم كله لطافة العارضين وحسن أستقابلهم أمر جيد أذكره هنا ، وحلواهم كانت ذات مذاق يقرص اللسان :)

21

22

في ركن وزارة التربية والتعليم والذي يعرف بالوزارة وأبرز الشركات التي تعاقدت معها لأجل التطوير ومنها شركة تطوير القابضه شاهدت هذه الآلة الخاصه بالوجبات المدرسيه !!

23جناح تطوير القابضه .. صورة بانوراميه له :)

40

ضم المعرض الكثير من الشركات التي تروج عن سبوراتها الذكيه بكافة أستخدامتها والذي يجعلك تتوه فيما تختار الوقوف عنده ليشرحها لك العارض ..

42

  ولأني لست بصاحبة مدرسة أهليه لأشتريها وقفت عند هذا الريبورت والذي تروج له شركه بحيث تشتريه من عندهم وتجعل طلابك يقومون بتركيبه لأجل أبراز مالديهم من موهبه وقفت لدى الركن إمرأة عربية باذخة الجمال تروج عن المنتج حيث من الرعاة الأعلامين للشركة المذيع اللبناني جورج قرداحي !!

24

هدوء نسائي جميل وأنصات في صالات المحاضرات والندوات والتي رأيت فيه مجامله للواقع وربما أحيانا دعاية لجامعة ما ، كان المعرض وكأنه خليه تدريبه كبيره لعالم تعليمي دولي  مصغر !!

26

ركن مؤسسة موهبه كان حاضرا بكتبه الرائعه ومنشوراته المتميزه في الطباعه .

33

هنا كانت أخر محطة لي بعد توديعي للركن البحريني اللطيف في زيارة جديده لهم :) حضرت دورة التعليم في القرن الواحد والعشرين والتي تقدمها شركة مايكروسوفت وتقوم بها مدربه سعوديه لفت نظري لغة جسدها المتمكنه حقاً من التأثير بنا حيث أنتهت س 4 عصراً !!

25

ودعت المعرض بطباعة الشهادة الخاصه بالحضور وذلك من القسم النسائي المتخصص المتخصص بذلك حيث لم يكن الحضور للمعرض بمستوى كبيرا جدا كان الحضور له متواضع تخلله بعض طلاب المدارس الصغار الذي حضروا لزيارته !!

29

ألقيت نظره سرعه على المعرض مودعة لهذا المحفل ذو الخبرات الواسعه لتقع عيني على هذه الشاشه العملاقه الرائعه .

30

هذا ملخص بسيط رحلة أمتدت ثلاثة أيام من الجولات والأستكشاف وحقيقة خرجت بأنه عند زيارتك لأية مكان حدد ماتريده ودون أهدافك وملاحظاتك ثم أجلس مع ذاتك ومحص كل ما رأيته لتخرج بفائدة تنقلها لغيرك من زملاء وطلاب وأصدقاء !!

وهذا فيديو بسيط يلخص صور متفرقه للمعرض والتي لم أدرجها هنا في التدوينه :)

وداعيه للعاصمه الجميله .. وعودة لهدوء عفيف العفيفه !!

ojhl

رصد وتصوير  /ساره العتيبي

الخميس 12-8-1434هـ

4 تعليقات على “رحلتي للمعرض الدولي للتعليم 1434-2013( يوميات و صور منوعه ) !!

  1. اشكر لك سرد الرحلة بهذه ألطريقه المتسلسلة والمشوقة وكأن القارئ يتجول معك في جنبات المعرض

    جداً جميل التنوع وتبادل الأفكار والخبرات والاطلاع على ما لدى الآخر

    لفت نظري الأفكار المبتكرة للمدارس ننتظر ان تطبق على ارض الواقع بجميع مدارسنا بأذن الله

    ستكون نقله نوعيه هائله في التعليم

    كما أثلج صدري تواجد الفتاة السعودية بفاعليه في المعرض

    دمتي بخير :)

    • أشكرك يارائعه .. سعدت بزيارتك لبيتنا الصغير هنا
      زياراتك القادمه ستسعدني بالتأكيد وتثري المكان : )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *